انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

1٬957

 

تم يوم الاثنين 14 شتنبر، انتخاب المغرب، في شخص محمد العمارتي، لتمثيل إفريقيا كعضو في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لفترة من أربع سنوات تبدأ في الأول من يناير 2021.

وتعد لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إحدى هيئات المعاهدات الرئيسية الأممية لحقوق الإنسان وتراقب تنفيذ الدول الأطراف لالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويشكل انتخاب المغرب لهذه اللجنة بالغة الأهمية اعترافا واضحا من قبل المجتمع الدولي بجهود وإنجازات المملكة، تحت القيادة الملك محمد السادس، في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا سيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما يجسد هذا الانتخاب اعترافا من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بأهمية البرامج والمشاريع والمبادرات الكبرى التي اعتمدها المغرب للنهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كافة أنحاء التراب الوطني، وفي مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وتم انتخاب العمارتي لهذا المنصب، إلى جانب المرشح المصري، وذلك بفضل التصويت لصالحه من قبل 37 من أصل 54 عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وانتخب العمارتي، رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجهة الشرقية، لهذا المنصب على حساب مرشح جنوب إفريقيا، الذي كان يسعى لإعادة انتخابه.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد