الجامعة العربية تدين زيارة مايك بومبيو لمستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتلتين

1٬470

أدانت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، قيام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بزيارة مستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتلتين.

وأكدت الجامعة العربية في بيان أن هذا العمل “يناقض الشرعية الدولية بشكل واضح ويُشجع الحكومة اليمينة في إسرائيل على المُضي قدما في مشاريعها الاستيطانية غير القانونية، والتي تشكل العقبة الأكبر في طريق إحلال سلام يقوم على حل الدولتين”.

وعبرت عن رفضها لهذا التحرك غير المسبوق من جانب مسؤول أمريكي رفيع، مؤكدة أنه “يضرب عرض الحائط بترسانة من القرارات الدولية، لعل أهمها القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن عام 2016، والذي اعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية”.

وذكر بيان الجامعة العربية برفض الأمم المتحدة الاعتراف بأية تغييرات تجريها إسرائيل على الأرض المحتلة.

وسجل أن إصرار بعض السياسيين الأمريكيين على إسترضاء الحركة الاستيطانية في إسرائيل لا يخدم السلام المنشود اطلاقا، بل يُقلص من فرص تطبيق حل الدولتين في المستقبل.

وأبرز أن الضفة الغربية والجولان هي أراض محتلة بنظر القانون الدولي، ولن تتغير وضعيتهما القانونية بزيارة من هذا المسئول أو ذاك، مناشدا المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته إزاء محاولات أطراف في الولايات المتحدة وإسرائيل التلاعب بالأسس التي يقوم عليها حل الدولتين لأهداف داخلية بحتة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد