بنك المغرب.. 35% من الشركات المغربية ليست لديها رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج

3٬171

أفاد الاستقصاء الشهري لبنك المغرب، أن 35 في المائة من الشركات أنه ليس لديها رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج.

وأوضحت نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر يوليوز، أن 35 في المائة من الشركات قالت إنها لا تملك رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج، فيما قالت 47 في المائة منها إنها لا تتوفر على رؤية واضحة بخصوص المبيعات.

وأفاد الاستقصاء الذي تم إجراؤه على عينة تمثل حوالي 400 مقاولة صناعية، أنه في ظل هذه الظروف، قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية بلغ 71 في المائة بعد تسجيل 75 في المائة في يونيو.

وأضاف بنك المغرب أن الإنتاج والمبيعات في القطاع الصناعي سجلت تراجعا في يوليوز مقارنة بشهر يونيو, مسجلا أن الإنتاج والمبيعات قد تكون انخفضت، والطلبيات أيضا قد تكون انخفضت، مع دفتر طلبيات بقي في مستوى أقل من العادي.

وأبرز الإستقصاء الذي تم إجراؤه بين 2 و 31 غشت 2021، بمعدل إجابة بلغ 62 في المائة، أن الإنتاج قد يكون انخفض في جميع فروع الأنشطة باستثناء “الصناعات الغذائية” حيث يكون قد ارتفع، والصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” التي قد تكون سجلت ركودا.

وفيما يخص انخفاض المبيعات ، فقد هم السوق المحلية والخارجية في جميع الفروع باستثناء “الصناعات الغذائية” التي قد تكون قد عرفت ارتفاعا.

وأشار الاستقصاء إلى أن الطلبيات قد تكون ارتفعت في مجال “الصناعات الغذائية”، وسجلت ركودا في “النسيج والجلد” وتراجعت في “الميكانيك والتعدين” وفي الصناعات “الكيميائية وشبه الكيميائية”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد