مغاربة كييف متخوفون من نشوب نزاع عسكري بين أوكرانيا وروسيا

2٬250

تتزايد مخاوف المغاربة المقيمين بأكرانيا من اندلاع نزاع عسكري بين القوات الروسية والأوكرانية، وسط حراك سياسي عالمي الشئ الذي جعل العديد من الطلاب والمستخدمين في المدن الأوكرانية من التساؤول عن مصيرهم في ظل تزايد وتفاقم التهديدات العسكرية المباشرة بين الطرفين.

وقامت مجموعة من البلدان بالاعلان عن خطط جديدة في ارجاع ديبلوماسسيها في حال تزايد خطر التهديد بنشوب حرب ومن بين هذه الدول (الولايات المتحدة الامريكية، ألمانيا، أستراليا، بريطانيا..) التي دعت مواطينيها للتفكير في الرجوع إلى أراضيهم ومغادرة أوكرانيا، ملتمستا من الراغبين في السفر إلى كييف الى تأجيل ذلك لوقت لاحق.

وحسب مصادر لجريدة “هومنيوز24” فإن مجموعة من البعثات الطلابية المغربية والاوساط المهنية متخوفة من تحركات الجيش الروسي على الحدود الاوكرانية مسائلة بذلك المؤسسات الديبلوماسية عن حقيقة التطورات الاخيرة وذلك إثر تحذير بعض الدول لمواطينيها من خطر الازمة الامنية في الاراضي الأوكرانية.

وتبعا لمقال نشرته الوزارة الخارجية الأوكرانية صرحت من خلاله: أن أربع دول فقط هي التي قامت بإجلاء مواطينيها بينما تواصل باقي القنصليات عملها بشكل طبيعي بما فيها قنصليات ومنظمات ( دول الخليج، والإتحاد الأروبي، و الأمم المتحدة ).

وأشار بيان صحافي صرحت به الخارجية الاوكرانية على أن البعثات الديبلوماسية والقنصليات الاجنبية مازالت متواجدة في الاراضي المجاورة للمناطق الروسية وتعرب بذلك عن مدى أمتنانها وتقديرها لكل الشركاء الدوليين الذين حافظوا على على موقفهم ومساندتهم إثر المشكل الراهن بإعتبارها أن الإجلاء المبكر قد يزيد من تفاقم الازمة وسيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد