تقرير تقييمي.. الجزائر بلد غير مؤهل للتقدم لمجلس حقوق الإنسان

3٬147

تشير،UN-Watch ، منظمة غير حكومية معتمدة من قبل الأمم المتحدة، المسؤولة عن متابعة ومراقبة الدفاع عن حقوق الإنسان ، تشير ، في تقرير تقييمي للترشيحات لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، إلى أن الجزائر “غير مؤهلة”. إليكم السبب.

في تقرير نُشر يوم الإثنين 3 أكتوبر 2022 ، قامت منظمة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان بتقييم أهلية الدول المرشحة لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة من 2023 إلى 2025 ، والمقرر عقدها في 11 أكتوبر. تقديره لترشيح الجزائر بلا استئناف.

وقالت المنظمة غير الحكومية إن غياب المنافسة هذا العام ، في ثلاث من القوائم الإقليمية الخمس ، يقوض فكرة إجراء الانتخابات. وتذكّر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بأن لديها “الحق القانوني والواجب الأخلاقي في الامتناع عن التصويت لمرشحين غير مؤهلين”. لا تبذل UN-Watch قصارى جهدها لحث هذه الدول على الامتناع عن التصويت لصالح المرشحين غير المؤهلين. بدءًا من الجزائر ، التي توضع على نفس مستوى دول مثل أفغانستان وقيرغيزستان والسودان وفنزويلا وفيتنام.

موضع التساؤل سجل هذه الدول ، من حيث عدم احترام حقوق الإنسان ، سواء من حيث السياسة الداخلية أو أثناء التصويت في الأمم المتحدة. هذه الخصوم “لا تفي بمعايير الأمم المتحدة للجلوس في المجلس”.

وفي مخاطبتها مصداقية الترشح الجزائري ، أشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن الجزائر ترتكب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”. وتشمل هذه “التعذيب ، والاعتقالات التعسفية ، وعدم استقلال القضاء ، والتدخل غير القانوني في الخصوصية ، والقيود المفروضة على حرية التعبير ، والفساد ، والاتجار بالبشر ، وتجريم السلوك المثلي وعمل الأطفال ، من بين أمور أخرى”.

بالنسبة إلى UN-Watch ، فإن الجزائر بلد “ليس حرًا” سياسيًا. على هذا النحو ، تستشهد المنظمة غير الحكومية بانتخابات يونيو 2021 في هذا البلد ، والتي خصصت “لطبيعتها الاحتيالية”.

كما سلطت المنظمة الضوء على “انتشار الفساد وانعدام الشفافية الذي تعاني منه الحكومة الجزائرية ، مشيرة إلى أن الجزائر تواصل قمعها للحراك منذ عام 2020 ، بينما تخنق حريات أعضاء جماعة رشاد المعارضة وحركة الحكم الذاتي للقبائل. (ماك).

كما تشير الأمم المتحدة إلى معارضة الجزائر الشرسة لقرارات لصالح ضحايا حقوق الإنسان في إيران وسوريا وبيلاروسيا وبوروندي ، خلال فترة عضويتها في مجلس حقوق الإنسان من 2014 إلى 2016.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد