السياحة.. أزيد من 992 ألف سائح زار المغرب في يناير

127٬510

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني معطيات مفصلة بالأرقام، تبرز الدينامية التي شهدها القطاع طيلة السنتين المنصرمتين.

وحسب بيان صادر عن الوزارة، فقد عرفت سنة 2023 ارتفاعا لافتا في عدد السياح الوافدين على بلادنا، إذ بلغ 14.5 مليون سائح، بمداخيل مالية بلغت 105 مليارات درهم من العملة الصعبة، فيما تكشف بداية الموسم السياحي الحالي عن مؤشرات واعدة بأن القطاع السياحي سيواصل نموه بوتيرة أفضل، حيث سجل توافد أكثر من 992 ألف سائح في شهر يناير، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة 10% مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2023.

هذا الأداء المتميز عزته الوزارة إلى ارتفاع توافد عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذي عرف زيادة تقدر بـ9.5%، فيما بلغت الزيادة بالنسبة لعدد السياح الأجانب 11%، الأمر الذي يؤكد دينامية وصمود القطاع.

وأضاف البيان أنه على ضوء المعطيات سالفة الذكر وبالرغم من الانعكاسات الناجمة عن تداعيات جائحة “كوفيد-19″، وبعد سنتين من الإغلاق أثرتا بشدة على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن الوزارة انكبت على وضع استراتيجية مستعجلة، برؤية تروم تحقيق أهداف رئيسية كان في مقدمتها تكريس الصمود من بوابة دعم العاملين بالقطاع السياحي، إلى جانب العمل المكثف لإعادة انتعاش القطاع، والتفكير في تصور جديد للقطاعات المرتبطة به.

وفي هذا السياق، أكد البيان أن “الوزارة عملت على إطلاق جملة من المبادرات النوعية من قبيل: البرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب”.

تدابير اعتبرت الوزارة أنها أثبتت نجاعتها بالنظر إلى النتائج الواعدة المحققة، وهو ما دفع الوزارة إلى تركيز جهودها حاليًا على ثلاث أولويات أساسية: تسريع وتيرة النمو، تشجيع خلق فرص الشغل وتعزيز القدرة التنافسية للفاعليين بالميدان السياحي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد