مكناس.. عندما تأخذ الشمس إجازة، والبطالة ترقص على أنغام الكوارث

351٬325

 

في مدينة مكناس، حيث الشمس تشرق على أرض الأحلام والأمل، يبدو أن الشمس قد أخذت إجازة مفتوحة، فالوظائف تتخبط في لعبة الكراسي الموسيقية، والبطالة ترقص على أنغام الأزمات الاقتصادية.

ها هي البطالة تتسلق الرسوم البيانية كمتسلق جبال محترف، بفضل جائحة كوفيد- 19 التي قررت أن تترك بصمتها على العالم، والجفاف الذي قال “لما لا؟” وانضم إلى الحفلة، مما أدى إلى جعل القطاع الفلاحي يشعر بالغيرة من الصحراء.

وفي تقرير يبدو كأنه قصة خيالية، نجد أن الاستثمارات تتلاشى كالسراب، والمساطر الإدارية تتحول إلى متاهة من الأوراق، حيث يتوه المستثمرون بحثا عن خروج لا يوجد. والهيئات المحلية، بكل براءة، تحاول جذب الاستثمارات بسنارة بلا طُعم.

لكن لا تخشى، فالأمل لا يزال يتنفس تحت أكوام التحديات، حيث يُعتبر تحسين الوضع الاقتصادي وخلق فرص العمل بمثابة البطل الخارق الذي ينتظر إشارة البدء.

المشاركة المجتمعية، تلك البطلة الغامضة، تقف جنبا إلى جنب مع الفاعلين المحليين، مستعدة لرسم خارطة الطريق نحو مستقبل مشرق، حيث الوظائف تنمو كالأشجار في غابة الفرص.

عمار الوافي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد