فشل عملية إجلاء السياح الإسرائيليين من المغرب بسبب تدخل الإمارات

11٬710

كشفت إذاعة “غالي تساهل”، أن المغرب لم يرخص حتى الآن لعشرات الإسرائيليين بالتوجه إلى إسرائيل بعدما قرار إغلاق حدوده الجوية والبرية نتيجة فيروس كورونا.

ونقلت “القدس العربي” عن الإذاعة التابعة للجيش الإسرائيلي، قولها إن الإمارات العربية تقف وراء إفشال عملية الإجلاء بعدما عرضت على إسرائيل خدماتها في هذا الشأن.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الإمارات أجلت أغلب مواطنيها من المغرب، وبقي هناك 74، وكانت تخطط لإجلائهم لاحقا. موضحة أن الإمارات علمت بوجود سياح إسرائيليين عالقين في المغرب، ويتعلق الأمر بالعشرات، واتفقت مع إسرائيل على القيام بعملية إجلاء مشتركة في رحلة طيران على متن طائرة إماراتية تضم السياح الإماراتيين والإسرائيليين.

وبحسب الإذاعة، فقد وافقت إسرائيل على رحلة الطيران المشتركة بسبب رفض المغرب استقبال رحلات شركة العال الجوية. في الوقت ذاته، يدخل الإسرائيليون بجوازات مغربية في حالة اليهود من أصل مغربي، أو جوازات سفر أوروبية إلى المغرب.

وقالت الإذاعة، وفق ما نقلته “القدس العربي”، أن المغرب غضب كثيرا جراء هذا الاتفاق الذي تم دون استشارته واعتبره إهانة له، لأن الأمر كان يتطلب استشارة الرباط منذ البداية للقبول أو الرفض. ومما زاد من غضب المغرب هو تدهور العلاقات بين الرباط وأبو ظبي خلال السنة الأخيرة، وبالتالي يستمر الإسرائيليون في الإقامة بفنادق مراكش والدار البيضاء نتيجة تسرع الإمارات العربية وعرض خدماتها على إسرائيل. وفق المصادر ذاتها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد