الأمطار الأخيرة تنعش حقينة 4 سدود

436٬829

 

أفاد الموقع الرسمي “الما ديالنا” التابع لوزارة التجهيز والماء، أنه تم تسجيل تساقطات مطرية رعدية مهمة بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي كير زيز غريس، خلال الفترة ما بين يومي 23 و24 غشت الجاري، بلغت 43 ملم بعالية حوض تودغى بإقليم تنغير و 35 ملم بعالية حوض غريس بإقليم الرشيدية.

وبفضل هذه التساقطات المطرية، وفق المصدر ذاته، تم تسجيل واردات مائية مهمة بلغت 8 مليون متر مكعب بسدود تودغى والحسن الداخل وقدوسة وتيمقيت.

وستعود هذه التساقطات بالنفع على الفرشات المائية بالمنطقة من خلال تطعيم هذه الفرشات المائية خاصة السطحية منها والتي يتم استغلالها من طرف الفلاحين الصغار بالواحات.

من جهة أخرى، وبفضل السدود التحويلية المنجزة سيتم سقي أكثر من 12000 هكتار بعد الأمطار الرعدية القوية التي شهدتها مناطق الجنوب الشرقي، يوم أمس وصباح اليوم 23 و24 غشت الجاري.

وبحسب المعطيات الرسمية ذاتها، تم تسجيل حوالي 20 مليون متر مكعب كحجم الحمولات المسجلة بوادي غريس.

واستنادا إلى ما كشف عنه مولاي امحمد سليماني، مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، فقد تم تحويل مياه هذه الحمولات الى المدارات السقوية بواحات غريس وكلميمة والجرف وتافيلالت عبر السدود التحويلية المنجزة على طول واد غريس خاصة سد مولاي إبراهيم.

وحسب المصدر ذاته، ستمكن مياه الفيض بواد غريس من سقي مساحة مهمة بمناطق كلميمة الجرف وتافيلالت. ومن المنتظر سقي اكثر من 12000 هكتار بهذه المناطق.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد