ايت الطالب.. رفع الطوارئ رهين بتراجع معدل انتقال عدوى كورونا

5٬670

قال وزير الصحة، خالد ايت الطالب، إن كل المؤشرات تشير إلى أن الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المغرب مستقرة و متحكم فيها بفضل الحجر الصحي و البروتوكول العلاجي، و ارتداء الكمامات ووعي المغاربة.

وأكد ايت الطالب في برنامج تلفزي، أن الحجر الصحي، قلص من عدد المخالطين للحاملين للفيروس ، و ساعد على محاصرة المصابين. مبرزا في هذا الصدد انه لا يمكن رفعه الان كل تراخ أو تقصير الآن قد يؤدي إلى انتشار سريع و غير متحكم فيه للفيروس كما حدث في دول أخرى.

خالد آيت الطالب اعتبر أن البؤر التي تظهر بين الفينة و الأخرى هي التي جعلت الوزارة تحتاط أكثر و تتريث في رفع الحجر الصحي بالتنسيق مع وزارات و جهات أخرى.

وقال الوزير أيت طالب، إن من مؤشرات رفع الحجر الصحي في المغرب هو انخفاض سرعة انتشار الفيروس المعروف بـR0 إلى ناقص 1، و عدم انتقال الفيروس من شخص إلى آخر لمدة اسبوعين.

و أضاف أن المغرب يقترب عموماً من هذه النسبة ، مشيراً إلى أن هناك جهات وصلت فعلاً إلى ناقص 1، فيما جهات أخرى مازالت تسجل ارتفاعا في عدد الحالات.

وعن الكلوروكين قال المسؤول الحكومي إنه اثبت نجاعته أعراضه الجانبية ، ضئيلة جدا وقد ساهم في تقليص انتشار الفيروس بنسبة 85 في المئة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد