ترامب يستخدم حق الفيتو ضد قرار يحد من صلاحياته لشن حرب على إيران

2٬105

استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الفيتو ضد قرار أصدره الكونغرس للحدّ من صلاحياته في القيام بعمل عسكري ضد إيران.

وقال ترامب في بيان إنه استخدم الفيتو “لأنه قرار مهين جداً طرحه الديموقراطيون في إطار استراتيجيتهم الرامية للفوز في الانتخابات المقررة في 3 نونبر من طريق قسمة الحزب الجمهوري”.

وأضاف أن هذا القرار “كان سيضر بشدة بقدرة الرئيس على حماية” الولايات المتحدة وحلفائها.

وتابع “نحن نعيش في عالم معاد تتطور فيه التهديدات باستمرار والدستور ينصّ بأنه يجب على الرئيس أن يكون قادرا على توقع أفعال خصومنا والتصرف بسرعة وحزم للرد عليهم”.

وختم قائلا “هذا ما فعلته!”

وكان الكونغرس بمجلسيه وجه صفعة قوية إلى الرئيس الجمهوري في منتصف مارس حين أصدر هذا القرار الذي أيدته المعارضة الديموقراطية وقسم من المشرعين الجمهوريين.

ويمنع القرار سيد البيت الأبيض من القيام بأي عمل عسكري ضد إيران من دون أن يحصل مسبقا على “إذن صريح” من الكونغرس يجيز له ذلك.

وبعد أن استخدم ترامب حقه بنقض هذا القرار، وهو أمر كان متوقعا، لم يعد باستطاعة المشرعين الديموقراطيين المتحالفين مع حفنة من الجمهوريين المشككين بجدوى الحلول العسكرية نقض فيتو الرئيس لافتقارهم الى الأصوات المطلوبة لفعل ذلك.

وفي 3 يناير صادق ترامب على غارة أميركية في بغداد اغتيل فيها الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ما أدى إلى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران التي ردت بضربات صاروخية على قواعد عراقية تؤوي قوات أميركية.

وأثار هذا التوتر مخاوف في الولايات المتحدة من الانجرار إلى حرب مع إيران.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد