إيطاليا.. إقرار تدابير جديدة لدعم القطاعات المتضررة جراء الوباء

1٬414

أقرت الحكومة الإيطالية اليوم السبت 07 نونبر تدابير مالية جديدة لدعم القطاعات الاقتصادية وكذلك الأسر المتضررة جراء القيود التي فرضها مؤخرا رئيس الوزراء لوقف التقشي المتسارع لوباء كوفيد- 19 .

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قيمة هذه الإجراءات المالية تقدر بـ2,5 مليار أورو، وستمكن من تخفيف الأضرار الناجمة عن القيود التي فرضتها الحكومة هذا الأسبوع، من ضمنها إقرار حظر تجول في جميع أنحاء البلاد ابتداء من الساعة التاسعة ليلا وإغلاق أربع مناطق يعتبر فيه الوضع الوبائي أكثر خطورة .

وتتمثل هذه التدابير المالية على الخصوص في إنشاء صندوق سيمِول تلقائيا الأنشطة الاقتصادية في المناطق التي تفرض فيها الحكومة الحجر الصحي وكذا صندوق للتعويض عن الخسائر التي تكبدتها المحلات الموجودة في المراكز التجارية والتي تقرر إغلاقها في عطلة نهاية الأسبوع وفي العطل العامة .

وكان المعهد الإيطالي للاحصاء (ايستات) قد سجل في ماي الماضي أن 800 ألف شركة وسدس القوة العاملة في البلاد لم تستأنف العمل بعد تخفيف الإغلاق الشامل مع بدء مرحلة التعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال المعهد الإيطالي، في نشرته الدورية، إن 800 ألف شركة ونحو نصف الشركات التي علقت أنشطتها طوال فترة الإغلاق العام لتطويق كورونا مازالت مغلقة بعدما أقر المرسوم الحكومي الأخير تخفيف، ابتداء من 4 ماي الجاري، قيود الإغلاق التي شملت قرابة 48 في المائة من إجمالي الشركات وحوالي 43 في المائة من القوى العاملة.

وأوضح أن الشركات التي بقيت مغلقة في المرحلة الثانية من حالة الطوارئ تمثل 19,1 في المائة من إجمالي الشركات الإيطالية مع بقاء نسبة 15,7 في المائة من مجموع القوى العاملة في منازلهم يعمل معظمهم في قطاعي الصناعة وخدمات السوق باستثناء القطاع المالي.

وفي سياق متصل، قدر (ايستات) التراجع الاستثنائي في أنشطة تجارة التجزئة مع بدء تفشي الوباء في شهر مارس بنسبة 20,5 في المائة من قيمة المبيعات و 21,3 في المائة في حجم المبيعات، مقارنة مع شهر فبراير الماضي، مقابل زيادة لافتة بنسبة 14 في المائة في مبيعات التجارة الالكترونية عبر الانترنت.

وشار إلى أن هذا التراجع الكبير في المبيعات شمل بشكل أساسي السلع غير الغذائية التي انخفضت بنسبة 36 في المائة في القيمة و 36,5 في المائة في الحجم في حين ظلت مبيعات السلع الغذائية ثابتة في القيمة وانخفض حجمها بنسبة 4 في المائة .

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة، فقد “سجلت إيطاليا 37,809 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الجمعة”، كما أحصت منذ يوم أمس 446 حالة وفاة أخرى، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للضحايا إلى 40,638 منذ بداية حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بالوباء”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد