بعد أسبوع على إعلان فوزه.. الصين تهنئ بايدن

1٬594

هنأت الصين جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد مرور نحو أسبوع على إعلان انتصار المرشح الديمقراطي على منافسه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، خلال لقاء صحفي، اليوم الجمعة، “نحترم خيار الشعب الأمريكي ونعرب عن تهانينا للسيد بايدن والسيدة هاريس”، في إشارة إلى كامالا هاريس، نائبة الرئيس المنتخب.

وتابع “نعلم أيضا أن نتيجة الانتخابات الأمريكية ستتقرر وفقا للقوانين والاجراءات الأمريكية”، مضيفا “إننا نراقب ردود الفعل المحلية والدولية على انتخابات الرئاسة الأمريكية”.

جاء إعلان الصين بعد أن هنأ العديد من قادة العالم وممثلي المنظمات الدولية بايدن الذى أعلن فوزه فى الانتخابات الأخيرة.

وكانت بكين قد أكدت الأسبوع الماضي أنها ستتبع الأعراف الدولية بشأن تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب، ردا على تساؤلات بشأن تأخرها في تهنئة جو بايدن على الفوز في الانتخابات.

وشهدت العلاقات الصينية الأمريكية في عهد إدارة ترامب توترات متنامية على أكثر من صعيد، من الحرب التجارية والقيود على شركات التكنولوجيا ووسائل الاعلام، مرورا بقضايا حقوق الإنسان وهونغ كونغ وشينجيانغ، إلى الاتهامات بشأن المسؤولية عن تفشي الوباء.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني، لو يو تشنغ، صرح مؤخرا، أن بلاده “تأمل أن يلتقي الرئيس الأمريكي وحكومته الجديدة مع الصين في منتصف الطريق لإدارة الخلافات وتحسين العلاقات”.

وذكر أن موقف الصين تجاه العلاقات الصينية-الأمريكية “واضح جدا ومتسق”، لافتا إلى أنه رغم الخلافات القائمة بين البلدين إلا أنهما يشتركان في مصالح واسعة وهناك مساحة للتعاون بين الجانبين.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد