مهنيون يراسلون الحكومة لوقف نزيف الإغلاقات في قطاع المقاهي والمطاعم

2٬248

أعرب المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عن قلقه من “غلق عدد من الوحدات أبوابها خلال الشهور الأخيرة من هاته، ومن الظروف الاجتماعية المأساوية التي أصبح يعيشها الآلاف من المهنيين والمستخدمين في هذا القطاع جراء كوفيد 19 والقرارات الحكومية العديدة المتعلقة به”.

وندد المكتب في بلاغ له بعدم “استجابة الحكومة ولجنة اليقظة لنداءات و مقترحات ومراسلات المكتب المتعلقة بالتراكمات الكبيرة للفواتير و واجبات الكراء و كيفية التعامل مع الأجراء خلال هاته الجائحة و غيرها من المراسلات، وباستمرار عدد من رؤساء الجماعات في مطالبة المهنيين بمراجعات عشوائية وذعائر خيالية مستندة على ظهائر ما قبل سنة 1918 ومبررة ذلك بأن وزارة الداخلية هي من تطالبهم بذلك”.

وطالب المكتب “وزير الشغل والإدماج المهني بلقاء عاجل يجمع ممثلي الأجراء و المهنيين و المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، كما طالب الحكومة “بإلغاء جميع الضرائب و الرسوم طيلة سنة 2020 لمساعدة هاته الوحدات على الاستمرار استمرار العاملين فيها، و مطالبته كذلك تنزيل توصيات المناظرتين بكل من مراكش و الصخيرات واللتان أجمع فيهما كل المتدخلين على الثقل الجبائي و الضريبي الذي يعرفه القطاع”.

هذا وقرر المكتب مراسلة وزير الداخلية لاستفساره “عن ما يدعيه رؤساء بعض الجماعات لتبرير مراجعاتهم العشوائية و إثقال المهنيين في زمن الجائحة بذعائر تستند على قوانين تعود للحقبة الاستعمارية، و استفساره عن عدم اتخاذ الوزارة أي قرار يحد من استفحال ظاهرة بيع مشروب القهوة في الأماكن غير المخصصة لها وانتشار مطاعم العربات المجرورة أمام المطاعم المهيكلة”.

وفي نفس السياق راسل المكتب “كل الوزارات الوصية على القطاع لعقد لقاءات استعجالية لإيجاد حلول استعجالية لإيقاف نزيف الإغلاقات التي تعرفها وحدات هذا القطاع جراء هذا الوباء وجراء القرارات المتخذة للحد من انتشاره وإيجاد حلول كذلك للارتفاع المهول للقضايا المعروضة على المحاكم”.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن إغلاق المطاعم كليا لمدة ثلاث أسابيع في كل من مراكش و الدار البيضاء و طنجة و أكادير ابتداء من يوم أمس الأربعاء، وذلك بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية القاضية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا – كوفيد 19،

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد