المحكمة التجارية تعفي المحلات التجارية من أداء واجبات الكراء خلال فترة الحجر الصحي‎

2٬245

في جلسة علنية قضت المحكمة التجارية بمراكش بإعفاء مكتري المحلات التجارية من أداء السومة الكرائية خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

و جاء قرار المحكمة المذكورة بناءا على عدم انتفاع المكتري من العين المكتراة مستندة في ذلك على مقتضيات المادة 652 من قانون الالتزامات و العقود كما شملت حكمها بالتنفيذ المعجل للأداء و تحميل المدعى عليها الصائر بحسب النسبة و رفض باقي الطلب.

و جاء في حيثيات القرار : ” …ولما كان النشاط التجاري الذي تمارسه المدعى عليها بالمحل موضوع العقد يتمثل تقديم خدمات الحجامة والترويض وهو نشاط يقتضي فتح المحل في وجه العموم ما يجعله مشمولا بقرار الإغلاق الصادر عن السلطات العمومية تنفيذا لحالة الطوارئ الصحية إلى غاية صدور مرسوم التخفيف من تدابير حالة الطوارئ “.

“وحيث إن مقتضيات الفصل 652 من ظهير الالتزامات والعقود تنص على أن أعمال الإدارة العامة التي تتم وفق ما يقضي به القانون والتي يترتب عنها نقص كبير في انتفاع المكتري کالأشغال التي تنفذها الإدارة والقرارات التي تصدرها ، تبيح له أن يطلب على حسب الأحوال إما فسخ العقد أو إنقاصا في الكراء متناسبا مع ذلك النقص، ولما تبين للمحكمة أن أداء واجبات الكراء يتم في بداية كل شهر حسب عقد الكراء المدلی به وفي ظل كون الحرمان من منفعة المحل المکتری خلال فترة الممتدة من 2020/03/20 إلى غاية 2020/07/10 ناجم عن أمر الإدارة العامة وهذا الحرمان كان كليا وليس جزئيا فإن المكترية تبعا لذلك تكون محقة في الإعفاء من واجبات الكراء خلال الفترة من متم مارس 2020 الى غاية 2020/07/10”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد