فاس.. ورشات تحسيسية حول حماية اللاجئين

2٬284

نظمت أول أمس السبت بالمعهد الفرنسي لفاس ورشات تحسيسية لفائدة الشباب حول موضوع اللجوء والحماية الدولية للاجئين.

وشارك في تنظيم هذه الورشات التي تخلد اليوم العالمي للاجئين المعهد الفرنسي والمفوضية العليا للاجئين والمنظمة المغربية لحقوق الانسان ومؤسسة الشرق-الغرب وجميعة “العيش المشترك للمواطنة والتنمية”.

وتميزت هذه الفعاليات بعرض الفيلمين الوثائقيين ” مسارات لاجئين” و “الهجرة: اندماج اللاجئين والمهاجرين بالمغرب”، تلاها نقاش مع الجمهور.

وأبرزت مديرة المعهد الفرنسي بفاس، ديلفين بودون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذه المبادرة التي تروم تحسيس الجمهور الواسع وخصوصا الشباب باشكالية اللاجئين عبر العالم.

ومن جانبه، أشار عز العرب لحكيم بناني، عضو المنظمة المغربية لحقوق الانسان ومجموعة العمل حول اللاجئين لفاس مكناس، الى أن إحداث هذه المجموعة يندرج في إطار الجهود المبذولة من قبل المفوضية العليا للاجئين من أجل ضمان الاندماج السوسيو اقتصادي لهؤلاء المهاجرين ومواكبتهم في مسعى ولوج الخدمات الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية.

وقال ان المجموعة تروم جعل اللاجئين قوى منتجة قادرة على المساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية للبلاد.

وفي بيانها بمناسبة اليوم العالمي للائجين، شددت المفوضية على أن يكون هذا اليوم “بمثابة تذكير دامغ للسياسيين بالحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع نشوء النزاعات والأزمات وإيجاد الحلول لها؛ ووجوب حماية الأشخاص بغض النظر عن عرقهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم أو أوصافهم الأخرى”.

وقالت إن يوم اللاجئ العالمي “هو أيضا فرصة لإبراز صلابة اللاجئين، أولئك الذين ج ردوا من كل شيء لكنهم يتابعون طريقهم، حاملين معهم في أحيان كثيرة جراح الحروب والاضطهاد الظاهرة منها والباطنة، والقلق من العيش خارج أوطانهم”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد