عزيز أخنوش “الغالب الله”.. الأغلبية الحكومية تعترف بصعوبة الوضع

4٬787

أعلن رئيس حكومة المغرب عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء 22 فبراير، أن ميزانية الدولة تعاني من ضغط كبير؛ وذلك بسبب ظروف عالمية صعبة وتتأزم، في إشارة إلى أزمة الطاقة العالمية، في ظل احتجاجات على غلاء المعيشة في مدن مغربية، ومطالبات بإقالة الحكومة.

وذكر أخنوش في ندوة صحفية للأغلبية الحكومية أن “المواطن المغربي يستهلك الكثير من المواد المدعمة والتي تقدر قيمتها بالملايين”.

يترتب على ارتفاع أسعار الطاقة ارتفاع أسعار سلع كثيرة أخرى، خصوصاً مع ترافق أزمة الطاقة العالمية مع مشاكل سلاسل التوريد، نتيجة لجائحة كورونا.

كما يعاني المغرب من سنة جفاف استثنائي، تنذر بأزمة عطش وتراجع كبير في إنتاج الحبوب، إلا أن رئيس الحكومة صرح بأن أسعار الخضار لم تسجل ارتفاعاً نتيجة لذلك حتى الآن.

يترتب على الميزانية المغربية مليارات الدولارات كدعم لبعض السلع، فقد ذكر أخنوش أن “الحكومة تدعم شهرياً سعر الكهرباء بـ14 مليار درهم، و10 مليارات دعم السكر و600 مليون درهم لدعم أسعار الدقيق والخبز”.

وشهدت المدن المغربية الأحد 20 فبراير2022، احتجاجات مختلفة على الأوضاع المعيشية، في ذكرى تأسيس حركة 20 فبراير.

وندد المحتجون بارتفاع أسعار المعيشة، وطالبوا بالحرية والعدالة الاجتماعية، كما شهدت الاحتجاجات مطالبات بإقالة رئيس الحكومة أخنوش.

في المقابل، كان رد الحكومة على هذه الاحتجاجات بأن الظروف الاقتصادية الصعبة سببها تداعيات أزمة كورونا، ونقص الأمطار والجفاف، وارتفاع أسعار الطاقة في العالم، وبالتالي فغلاء الأسعار فرضته سياقات خارجة عن مشيئة الحكومة “الغالب الله”.

عمار الوافي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد