المحكمة الدستورية تلغي انتخاب 4 برلمانيين

3٬424

قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخاب أربعة أعضاء بمجلس النواب، عن الدائرة الانتخابية “الحسيمة” بإقليم الحسيمة، بناء على طعون في انتخابهم تهم ضوابط الحملة الانتخابية.

ووفق قرار المحكمة الصادر بتاريخ 19 ماي 2022، فإن النواب المعنيين بهذا القرار هم: نور الدين مضيان، عن حزب الاستقلال، وبوطاهر البوطاهري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد الحموتي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، والوزير السابق محمد الأعرج، عن حزب الحركة الشعبية.

وأمرت المحكمة، بتنظيم انتخابات جديدة بالدائرة المذكورة، عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، وبتبليغ نسخة من قرارها هذا إلى رئيس مجلس النواب وإلى الجهة الإدارية التي تلقت الترشيحات بالدائرة الانتخابية المذكورة وإلى الأطراف المعنية، وبنشره في الجريدة الرسمية.

وتم اتخاذ هذا القرار بناء على عريضة مودعة بكتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة في 6 أكتوبر 2021 والمسجلة بالأمانة العامة للمحكمة الدستورية في 11 منه، التي تقدم بها عبد الحق أمغار، بصفته مترشحا في الدائرة ذاتها.

وفي التفاصيل، فإن الطعون الموجهة ضد نور الدين مضيان، ومحمد الأعرج، تُلخّص في أنهما لم يتقيدا بضوابط الحملة الانتخابية التي تم سنها من قبل السلطات العمومية، في إطار إنفاذ المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، إذ أقاما تجمعات انتخابية دون ترخيص ودون احترام لمتطلبات التباعد الاجتماعي والوقاية المتخذة في إطار محاربة وباء كورونا كوفيد-19، مما أخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.

أما بخصوص الطعون الموجهة ضد كل من بوطاهر البوطاهري، ومحمد الحموتي، فيمكن تلخيصها في اعتمادهما خلال حملتهما الانتخابية لصورهما المنفردة دون باقي المترشحين في لوائحهما الانتخابية، الأمر الذي ينطوي على “غش وتحايل” على الناخبين وعدم تمكينهم من معرفة ترتيب المترشحين في كل لائحة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد