مجلس المنافسة.. النقل العمومي يتميز بوضعية احتكارية مطلقة لشركتين

2٬634

قال مجلس المنافسة إن سوق التدبير المفوض للنقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بالحافلات يتميز بوضعية احتكارية مطلقة، حيث تهيمن عليه شركتان اثنتان، كما أن تغطيته ضعيفة.

وسجل مجلس المنافسة في رأي له ان شركتي “ALSA” و”City bus” تتوليان تقديم خدماتهما بالتكتات السكنية الكبرى في المغرب، فيما يتقاسم الفاعلون الآخرون، البالغ عددهم 9، الخدمات المقدمة في المدن الصغيرة ومتوسطة الحجم.

وكشف المجلس أن سوق التدبير المفوض للنقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافـلات تتسم بنسبة عالية من التركيز، حيث إن الفاعلين الأولين يستحوذان على حصة سوقية تراوحت ما بين 80 و90 في المائة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020.

ومن جهة توزيع الفاعلين حسب أسطول الحافلات الخاضع للاستغلال، توقف المجلس على هيمنة شركتي “ALSA” و”City Bus” على العدد الإجمالي للأسطول، المكون من 3203 حافلة، بنسب تبلغ 53.2 و26.2 في المائة على التوالي.

ونبه التقرير إلى أن معدل تغطية مجموع التراب الوطني بشبكات النقل العمومي الحضري والرابط بين المدن يبقى ضعيفا، إذ يبلغ 22 في المائة ويشمل 343 جماعة ترابية فقط.

وقدم مجلس المنافسة عدة توصيات في رأيه، داعيا إعادة النظر في القانون الأساسي والإطار القانوني المنظم لشركات التنمية المحلية، وضمان شروط ممارسة منافسة حرة ونزيهة في السوق بوضع شبكة لتقييم محين للعروض، وإعادة النظر في شروط الولوج من اجل التخفيف من حدة التركيز وضمان تنافس أكبر.

كما شدد المجلس على ضرورة السهر على ضمان ولوج جميع المواطنين إلى الخدمات بأسعار في المتناول، من خلال التحكم في تكاليف الاستثمار والاستغلال، وتأطير هوامش الربح المحققة من التدبير المفوض.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد