تقرير.. المغرب يتصدر قائمة الدول الإفريقية في أعلى متوسط عمر متوقع

2٬950

قالت منظمة الصحة العالمية إن كلا من المغرب والجزائر وتونس يتصدرون قائمة دول القارة السمراء فيما يرتبط بأعلى متوسط عمر متوقع، بمتوسط 76 عاما لجميع البلدان الثلاثة.

وأفادت المنظمة العالمية، ضمن تقرير يحمل عنوان “تتبع التغطية الصحية الشاملة في المنطقة الإفريقية لمنظمة الصحة العالمية لعام 2022″، بأن متوسط عمر الإنسان المتوقع أن يعيشه بصحة جيدة في إفريقيا ارتفع بمعدل 10 سنوات للفرد منتقلا من 46 سنة إلى 56 سنة، في الفترة بين عامي 2000 و2019؛ وهذا راجع إلى تحسن تغطية الخدمات الصحية الأساسية في القارة، إذ تحسنت من 24 في المائة إلى 46 في المائة.

وأشار التقرير إلى أنه من بين العوامل الكامنة وراء تحسين متوسط العمر المتوقع في القارة تحسين تقديم الخدمات الصحية الأساسية، والتقدم في الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل، والتقدم في مكافحة الأمراض المعدية والفيروسية.

وحذرت الوثيقة أيضا من أن التأثير المدمر لجائحة كـوفيد-19 قد يهدد هذه المكاسب الكبيرة، مشيرة إلى أن البلدان الإفريقية أبلغت في المتوسط عن اضطرابات أكبر في الخدمات الأساسية مقارنة بالمناطق الأخرى.

أفاد أكثر من 90 في المائة من مجموع 36 دولة استجابت لمسح أجرته منظمة الصحة العالمية لعام 2021 بحدوث اضطراب واحد أو أكثر في الخدمات الصحية الأساسية، حيث يعاني التطعيم وأمراض المناطق المدارية المهملة وخدمات التغذية من اضطرابات أكبر.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، إن “الارتفاع الحاد في متوسط العمر المتوقع خلال العقدين الماضيين هو دليل على حملة المنطقة الإفريقية لتحسين صحة السكان ورفاههم. ويعني ذلك أن المزيد من الناس يعيشون حياة أكثر صحة وأطول عمرا، مع وجود تهديدات أقل للأمراض المعدية وإمكانية أفضل للحصول على خدمات الرعاية والوقاية من الأمراض”.

وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة ألا يتوقف هذا التقدم. وحذرت من أنه “ما لم تعزز البلدان تدابير مكافحة خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية، فقد تتعرض المكاسب الصحية للخطر”.

وذكرت وكالة الصحة الأممية أن جهودا بُذلت لاستعادة الخدمات الأساسية المتضررة من الجائحة الصحية العالمية؛ ولكن مع ذلك، فمن الأهمية بمكان أن تكثف الحكومات التمويل المقدم للصحة العامة بهدف تعزيز الخدمات الصحية والتأكد من أنها كافية وذات نوعية جيدة ومتاحة للجميع.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد