أخنوش يستقبل النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي

2٬742

من المرتقب أن يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة وضعية القطاع وسبل تطويره، وكذا المشاكل التي يتخبط فيها الأساتذة الباحثون.

وحسب محمد بنجبور، الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، ينتظر أن يكون هذا اللقاء، “تتويجا لمسار طويل من النضال والمفاوضات، وأن يستجيب لانتظارات الأساتذة الباحثين، خصوصا في ما يتعلق بإصلاح عميق للنظام الأساسي”.

وأوضح بنجبور، في تصريح لـLe360، بأن أساتذة الجامعة، “ينتظرون تقديم عرض واضح وقوي من رئيس الحكومة، يستجيب لتطلعات الأساتذة الباحثين، ويقنع الساحة الجامعية المشتعلة، وكذا يرد الاعتبار والكرامة لهذه الفئة”، لأنه، وحسب تعبيره، “المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم العالي والبحث العلمي هو تقدير الأستاذ، ولا يمكن ربح هذا الرهان الإصلاحي دون تسوية عاجلة للوضع المادي للأساتذة خصوصا في ظل هذا السياق الذي يتسم بغلاء الأسعار”.

وأشار المتحدث إلى أن الأفق الذي تشتغل عليه النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، هو “بناء رؤية واضحة لإصلاح شامل وشمولي للمنظومة، على المستوى القانوني، البيداغوجي، البحث العلمي، و التحفيز، مدخله نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز يرتكز على زيادة وازنة في الأجور التي عرفت تجميدا مند ربع قرن”.

يذكر أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، استقبل أول أمس الاثنين بالرباط، ممثلي النقابة الوطنية للتعليم العالي، بحضور كل من عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وحسب تدوينة لرئيس الحكومة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فقد شكل الاجتماع مناسبة للاطلاع على تصور النقابة بخصوص إصلاح منظومة التعليم العالي، بما فيها النظام الأساسي.

وخلص الاجتماع، إلى الاتفاق على تشكيل لجنة ستقوم انطلاقا من الاستماع لمقترحات النقابة، بوضع مقترحات وحلول عملية تهدف الرفع من جودة ونجاعة منظومة التعليم العالي، يضيف المصدر ذاته.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد