أسعار الدواجن تنخفض بسبب تراجع الطلب

7٬215

شهدت أسعار الدواجن انخفاضا طفيفا في بعض المدن المغربية، وذلك بعدما كانت قد شملتها موجة الغلاء، وهو ما أثار حفيظة المستهلك.

وعزا شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، انخفاض الأسعار إلى تراجع الطلب على الدواجن، مؤكدا أن الثمن بضيعات الدار البيضاء بلغ اليوم 13.50 درهما”، مبرزا في المقابل أن “تجار الجملة والموزعين والبائعين الصغار كلها فئات تشكل سلسلة التسويق، وتضيف هامشا من الربح إلى ثمن البيع بالضيعة، ليصل الثمن النهائي لدى المستهلك”.

وأكد المتحدث ذاته أن العرض بات يتجاوز الطلب، مما أدى إلى انخفاض الأسعار، مبرزا أن موجة الغلاء التي شملت عددا من المنتجات جعلت المغاربة يفاضلون بين الدواجن والخضر واللحوم والسمك والضروريات.

وكانت أسعار الدواجن قد شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسابيع القليلة الفارطة، وهو ما برره المهنيون وقتها بغلاء أسعار الأعلاف وتبعات جائحة كوفيد، نظرا لأنه خلال فترة الوباء تم إغلاق الأسواق والمطاعم، الأمر الذي أدى حينها إلى تراجع العرض وبالتالي ارتفاع الأسعار حسب قانون العرض والطلب، وعقب تجاوز هذه الظرفية بقيت كميات الدواجن الموجهة للأسواق ضعيفة.

وساهم أيضا ارتفاع كلفة الإنتاج بالضيعات في رفع الأسعار، فبعدما لم تكن تتجاوز 11.50 درهما، قفزت إلى حدود 16.50 درهما، إضافة إلى ارتفاع سعر المحروقات المعتمدة في الضيعات، وبالتالي هامش الربح في الكيلوغرام الواحد بلغ حوالي 50 سنتيما.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد