إنزال وطني للممرضين في الرباط

116٬369

 

أعلن الممرضون وتقنيو الصحة بالمغرب عن حركة احتجاجية كبيرة من خلال خوضهم إضرابا وطنيا أيام 16 و 17 و 18 يناير الجاري مع “إنزال وطني” بالرباط، يوم 17 يناير بالرباط.

وجاء في بيان لحركة الممرضين والتقنيين ان “أكثر من 37 ألف منهم لم يتم إنصافهم في تعويضات الأخطار المهنية منذ أكثر من عشرين سنة.

وأضاف البيان إلى أنه “باستثناء الزيادة الهزيلة 400 درهم خام في محضر اتفاق 5 يوليوز 2011″ فإنه لم يتحقق شيء لهذه الفئة.
وأشار البيان الى انه تم الالتفاف آنذاك على مطلب المعادلة الإدارية للممرضين خريجي سنتين وثلاث سنوات وعطلها لسنوات وتنكر صراحة للممرضين المساعدين والإعداديين وعمق من أزمتهم. وأنه لم تكن هناك أي زيادة تذكر في هذا التعويض منذ إقراره في تسعينيات القرن الماضي (100) درهم سنة 2006.

واتهمت الحركة وزارة الصحة بتهميشها في اتفاق فبراير 2022، وكرست ذلك مرة أخرى في بنود الاتفاق العام يوم 29 دجنبر 2023 بالتغييب المتعمد لمطلب الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وعدم وضوح الوزارة بخصوص تحسين شروط الترقي وذلك بربطه “بوعود ضبابية فضفاضة في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد