إسبانيا تكشف تلوث الفراولة المغربية بمرض التهاب الكبد الوبائي

126٬887

 

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF)، التابع للاتحاد الأوروبي، تنبيهًا إلى وجود فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة القادمة من المغرب، والذي تم اكتشافه عند نقطة دخول في إسبانيا.

ووفقا لهذا الإخطار، فإن تصنيف المخاطر «خطير» لأنه يتجاوز «الحد الأقصى المسموح به لمستوى الغياب/25 غرام» من هذه المادة. ويصنف نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي وضعية الشحنة المغربية على أنها «خطيرة»، فيما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن «التهاب الكبد A هو التهاب في الكبد بسبب فيروس التهاب الكبد A (HAV)، والذي ينتشر بشكل رئيسي عندما يتناول شخص غير مصاب (وغير مطعم) الماء أو الطعام الملوث بالبراز من شخص مصاب».

وأبدت جمعية مزارعي فلنسيا (AVA-ASAJA) قلقها وطالبت بـ«إجراءات عاجلة» من الحكومة المركزية والاتحاد الأوروبي، وبعثت المنظمة برسالة إلى وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، تدعوه إلى «طلب توضيحات عاجلة من الحكومة المغربية وتحديد التدابير التي يعتزم اتخاذها لمنع حدوث هذا النوع من الحالات مرة أخرى».

وحثت منظمة AVA-ASAJA على «إبلاغ السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بأن جميع الفراولة التي تأتي من المغرب تخضع لفحص صحي شامل، وإذا تم الكشف عن المزيد من التنبيهات الصحية في الفواكه والخضروات الأخرى من مناطق أخرى، فسيتم توسيع نطاق الرقابة عليها». وأضافت، في بيان، أنها تحقق في تفشي عدوى التهاب الكبد الوبائي «أ» في الولايات المتحدة وكندا، والذي يبدو أنه مرتبط بالفراولة العضوية الطازجة.

وظلت الفراولة المغربية محط شبهات السلامة لدى أوروبا، فقد سبق أن كشفت بيانات صادرة عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف «RASFF»، منتصف فبراير الماضي، عن وجود فيروس (نوروفيروس GII) في فراولة مغربية موجهة إلى الأسواق الهولندية.

ووفقا لملف RASFF رقم 2024.1047، فقد تم اكتشاف فيروس نوروفيروس في الفراولة المغربية خلال مراقبة الحدود المغربية الإسبانية، دون حجز الشحنة، بحيث تم السماح بإكمال الوجهة إلى هولندا، فيما انتشرت رسائل على موقع فيسبوك ومنصة X تحذر من وجود النوروفيروس في الفراولة القادمة من المغرب، وتفيد بأنها وصلت بالفعل إلى المستهلكين، وتم تلقي تنبيه صحي بشأن وجود النوروفيروس في الفراولة القادمة من المغرب مع احتمال وجود خطر جسيم على الصحة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد