تهنئة “أخنوش” بعيد الأضحى تشعل غضب المغاربة وتثير الاستياء

264٬192

 

أثار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، موجة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي بعدما نشره تهنئة موجهة الى المغاربة بمناسبة عيد الأضحى، في خطوة اعتبرها كثيرون إشارة استفزازية بعد موجة الغلاء التي شهدتها أسعار الأضاحي هذا العام.

واستغل عدد كبير من المغاربة الغاضبين الفرصة، لينهالوا على منشور رئيس الحكومة، بسيل من التعليقات الغاضبة والناقدة، متهمين إياه بتجاهل معاناة عدد كبير من الأسر المغربية، التي لم تتمكن هاته السنة من شراء أضحية العيد، بسبب الغلاء الغير المسبوق الذي لم ينفع معه تخصيص الحكومة لخمسين مليار سنتيم من أموال دافعي الضرائب، لدعم استيراد الاضاحي، ما حرم العديد منهم من فرحة العيد.

في السياق ذاته، عبر المعلقون عن غضبهم واستياءهم مما اعتبروه إهمالًا للقضايا الحيوية التي تمس حياة الناس اليومية، مشيرين إلى أن التهنئة بالعيد في ظل الوضع الحالي ليست الا استفزازا وامعانا من رئيس الحكومة في نكأ جروح المغاربة، الذين لم يتمكنوا من ادخال البهجة على قلوب صغارهم بسبب الغلاء الذي طال كل شيء بدء بأنبوبة الغاز (البوطة).

يذكر أن المغاربة كانوا قد فوجئوا هذا العام، بغلاء غير مسبوق لأثمنة الأكباش، والتي وصلت في بعض الأسواقـ الى مليون سنتيم بالنسبة للخروف من النوع الجيد فيما تراوحت بين 4000 و 8000 درهم بالنسبة للخورف من الصنف المتوسط، وذلك في عهد حكومة كان رئيسها وزيرا للفلاحة لأكثر من عقد من الزمن، وأطلق برنامجي “مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر” بهدف تحسين إنتاج السلاسل النباتية والحيوانية وتوفير الأمن الغذائي للمغاربة، دون أن يتحقق أياً من هاته الأهداف.

ورغم الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة قبيل أسابيع من عيد الأضحى، والتي تضمنت استيراد الأكباش من الخارج ومنح دعم مالي للكسابين المستوردين، أظهر الواقع استمرار الغلاء وعجز الحكومة عن السيطرة على الأسواق ومنع “المضاربين” و”تجار الأزمات” من الاستفادة من الظروف الاقتصادية الصعبة، وتحقيق أرباح باهظة على حساب المواطنين.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد