المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية والعربية بأعلى تكلفة للبنزين والديزل

311٬260

 

رغم انخفاض أسعار النفط عالميا، يظل المغرب في المرتبة الرابعة بين الدول الأفريقية التي تفرض أعلى أسعار للوقود، وفقا لموقع “Global Petrol Prices”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه في 20 ماي الماضي، كان سعر لتر الوقود في المغرب 1.54 دولار، بعد كل من جمهورية أفريقيا الوسطى، السنغال، سيشل، وزيمبابوي.

الموقع كشف أيضا أن المغرب يحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث أعلى أسعار الوقود، حيث يبلغ متوسط سعر لتر الديزل 14.79 درهم (1.4 دولار أمريكي)، وسعر لتر البنزين يصل إلى 15.46 درهم (1.54 دولار أمريكي).

وأشارGlobal Petrol Prices إلى أن هذا التناقض بين انخفاض أسعار النفط عالميا وعدم انعكاسه على أسعار البنزين يثير قلقا كبيرا بين المستهلكين، معتبرا أن اعتماد المغرب على واردات الوقود هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه الأسعار المرتفعة.

كما أوضح الموقع أن هذه الأسعار المرتفعة تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الوطني، مسببة زيادة في تكاليف الإنتاج في مختلف القطاعات، مما يؤثر سلبا على الأسعار النهائية للسلع والخدمات، خاصة في قطاع النقل الذي يتأثر بزيادة تكاليف الوقود بشكل مباشر على المستهلكين وأسعار السلع والخدمات بشكل عام.

وأكد المصدر ذاته أن هذا الوضع يفرض ضغوطا كبيرة على قدرة المستهلكين على الشراء ويعيق التنافسية الاقتصادية للبلاد. من ناحية أخرى، فإن زيادة أسعار النفط قد تؤدي أيضًا إلى آثار أوسع على استقرار الأسواق في الصعيد الماكرواقتصادي، نظرا لأهمية النفط كمدخل أساسي للعديد من القطاعات الاقتصادية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد