المغرب.. ارتفاع الأرقام الاستدلالية للصادرات والواردات

119٬512

سجلت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط “ارتفاع الأرقام الاستدلالية للقِيَم المتوسطة لواردات المغرب بـ1,2 في المائة وللصادرات بـ4,1 في المائة”، خلال أشهر الفصل الأول من السنة الراهنة.

وأفادت المذكرة حول “الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الأول من سنة 2023″، التي توصلت جريدة هسبريس بنسخة منها، أن “الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل ارتفاعا بـ1,2 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2023، مقارنة مع الفصل نفسه من السنة المنصرمة 2022”.

وعزت الـ”HCP”، من خلال قسم الأرقام الاستدلالية الإحصائية، هذا التطور أساسا إلى “ارتفاع القيم المتوسطة في معظم مجموعات الاستعمال؛ لا سيما استيراد “مواد الاستهلاك” بـ7,4 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ4,8 في المائة؛ بينما زادت نسبة واردات “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ2,1 في المائة، وفي “أنصاف المنتجات” بـ1,6 في المائة، وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ0,6 في المائة، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” بـ2,9 في المائة.

وفي اتجاه منحى سلبي، سار الرقم الاستدلالي للواردات لينخفض في “المواد الخام من أصل معدني” بـ39 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ0,7 في المائة.

بدورها، ارتفعت القيم المتوسطة للصادرات بعدما سجل رقمها الاستدلالي، حسب المعطيات الرسمية نفسها، ارتفاعا بـ4,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2023، مقارنة مع الفصل الأول للسنة السابقة.

وجاء ارتفاع أرقام الصادرات، وفق مندوبية التخطيط، نتيجة ارتفاع القسم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” بأعلى نسبة (17,3 في المائة) تليها “مواد الاستهلاك” بـ9,6 في المائة، ثم “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ9,1 في المائة، وكذلك “المواد الخام من أصل معدني” بـ4,6 في المائة.

أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لصادرات “أنصاف المنتجات” و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” و”الطاقة وزيوت التشحيم” فاتجهت إلى انخفاض، على التوالي، بنسَب 15,6 في المائة و0,8 في المائة و1,7 في المائة، مساهِمة بذلك في “التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للصادرات”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد