انخفاض رقم معاملات “مناجم” بنسبة 13 في المائة

190٬730

 

بلغ رقم معاملات الفاعل الخاص في قطاع المعادن (مناجم) 1,935 مليار درهم بانخفاض نسبته 13 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأشارت (مناجم) في بلاغ لها، إلى أن هذا الفصل الأول تميز خصوصا بانخفاض إنتاج الكوبالت المتأتي من منجم (بوازار)، بهدف الحفاظ على الموارد في سياق متسم بانهيار أسعار هذا المعدن.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد اغتنم الفاعل هذه الفرصة لخوض فترة صيانة على مدى شهرين لبعض المنشآت، مما أدى إلى انخفاض رقم المعاملات بحوالي 120 مليون درهم.

وتم تخفيف وقع هذه التطورات السلبية جزئيا بفعل ارتفاع أسعار المعادن الثمينة والنحاس (زائد 12 في المائة للذهب، زائد 6 في المائة للفضة، وزائد 11 في المائة للنحاس)، والتحسن في إنتاج الفضة من المقلع وتحت الأرض.

ولأجل دعم استراتيجيتها التنموية، تميز الفصل الأول بإطلاق عملية زيادة الرأسمال بقيمة 3 مليار درهم، والتي تم إغلاقها بنجاح في 17 أبريل 2024.

من جهة ثانية، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال الفصل الأول 1,332 مليار درهم، تم تخصيص 60 في المائة منها لإنجاز مشروعي “بوتو” بالسنغال و”تيزرت” بالمغرب.

وبلغ صافي الديون 8,799 مليار درهم، بزيادة قدرها 1,211 مليار درهم مقارنة مع متم سنة 2023، والتي تميزت بالجهود الاستثمارية التي تبذلها المجموعة لمواكبة مشاريع التنمية بإفريقيا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد