الكدش تحذر من تفاقم السخط الشعبي بعد الزيادة في سعر البوطا

264٬307

نبهت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لغياب إجراءات حقيقية لحماية القدرة الشرائية للمواطنين على خلفية قرار الزيادة في أسعار البوطا، وهو ما يهدد بتكرار سيناريو تحرير المحروقات.

وقالت الكونفدرالية أن قرار تحرير قطاع المحروقات أعقبه ارتفاع مهول لأسعار العديد من المواد، مشيرة للتفاهمات التي وقعت بين لوبي المحروقات، والأرباح الخيالية التي جناها.

وأكدت ذات النقابة في بلاغ لها أن رفع الدعم عن قنينات الغاز في هذا السياق الاقتصادي والاجتماعي، وفي غياب إجراءات حقيقية لحماية القدرة الشرائية للمعاربة، هو إمعان في رفع منسوب الاحتقان الاجتماعي، تتحمل الحكومة مسؤولية نتائجه. في سياق آخر جددت الكونفدرالية رفضها لكل تكبيل أو تقييد للحق في ممارسة الإضراب، وأعلنت تشبثها بمرجعية المعايير الدولية الضامنة للحقوق والحريات النقابية،كما دعت الدولة المغربية للتصديق على الاتفاقية 87 بشأن الحريات النقابية، وإلغاء الفصل 288 من قانون المسطرة الجنائية.

كما شددت على ضرورة التسريع بإجراء حوارات قطاعية بمجمل القطاعات الحكومية التي تعرف احتجاجات، أو ما يرتبط بالقانون التنظيمي لممارسة الحق في الإضراب الذي تعتزم الحكومة استصداره خلال هذه الولاية التشريعية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد