الخارجية الجزائرية.. اعتراف دبلوماسي بطعم الهزيمة

630٬480

في تصريح أشبه بطلقة نارية في الهواء، أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانا حول اعتراف فرنسا بسيادة المغرب على صحرائه.

البيان الذي جاء في سياق متوتر أصلا بين البلدين، حمل في طياته الكثير من السخرية، وكأن الجزائر أطلقت النار على قدمها دون أن تدري.

منذ عقود، والجزائر تسعى لإخفاء دورها في دعم جبهة البوليساريو الانفصالية، ولكن فجأة وبقدرة قادر، أتى البيان ليعترف بما يعرفه الجميع منذ زمن: “نعم، نحن كنا دائماً الطرف الأصلي والحقيقي في هذا النزاع!”، لكن ما الجديد؟ الجديد هو أن الجزائر، التي لطالما حاولت الترويج بأن البوليساريو كيان مستقل، اعترفت بشكل واضح وصريح بأنها هي التي كانت تدير اللعبة من خلف الستار.

يبدو أن الكابرانات لم يعودوا يملكون الوقت أو الطاقة لمواصلة المسرحية، فقرروا الإعلان عن حبكة القصة دفعة واحدة!
النقطة الأكثر إثارة في البيان الجزائري هي ما يبدو كاعتراف بخسارة المعركة الدبلوماسية لصالح المغرب.

بعدما أمضت الجزائر سنوات في محاولات مضنية لعرقلة الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء، جاء البيان ليقول بكل بساطة: “حسناً، يبدو أن المغرب كان على حق طوال الوقت”.

وعلى الرغم من الصمت المطبق من جبهة البوليساريو، إلا أن الصدى في الجزائر كان واضحا: “لقد خسرنا المعركة، وهذه هي الحقيقة”.

في الختام، يبدو أن بيان الخارجية الجزائرية قد أتى كضربة مزدوجة: من جهة، كشف عن الدور الحقيقي للجزائر في النزاع، ومن جهة أخرى، اعترف بفشل سياسة الكابرانات في مواجهة الدبلوماسية المغربية.

عمار الوافي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد