رسميا و بتفعيل المادة 70، 58 مستشار يصوتون على اقالة رئيس جماعة مكناس

630٬501

 

صادق مجلس جماعة مكناس اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، بأغلبية ساحقة على ملتمس إقالة بحاجي.

جاء ذلك ضمن أشغال دورة أكتوبر العادية، حيث صوّت 58 مستشارا من أصل 61 لصالح عزل الرئيس المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، مع امتناع عضو واحد فقط عن التصويت.

وتأتي هذه الخطوة بعد تقديم بحاجي لاستقالته بشكل اضطراري الأسبوع الماضي، بعد أن فقد الأغلبية الداعمة له داخل المجلس، ما دفع بمستشاري الجماعة إلى تفعيل مقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية.

ورغم محاولات رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، التدخل لثني المستشارين عن تفعيل ملتمس الإقالة ضد جواد بحاجي، المقرب منه، والذي سبق له تعيينه في منصب مدير للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بمكناس عام 2017 غداة توليه لمنصب وزير الفلاحة في حكومة العثماني، إلا أن التحركات السياسية كانت قد وصلت إلى نقطة اللاعودة، حيث أظهر المستشارون، بمن فيهم أعضاء من حزب التجمع نفسه، عدم رغبتهم في استمرار الرئيس في منصبه، ما دفع بحاجي إلى تقديم استقالته نهاية الأسبوع الماضي قبل أن يتم التصويت الرسمي على عزله اليوم.

وبعد تصويت مجلس جماعة مكناس، أصبح الملف بيد عامل عمالة مكناس، الذي سيتولى إحالة ملتمس الإقالة إلى المحكمة الإدارية بمدينة فاس. وبموجب مقتضيات القانون، ستكون المحكمة هي الجهة المخولة لاتخاذ القرار النهائي بشأن عزل بحاجي. ويُتوقع أن يصدر الحكم خلال الأسابيع المقبلة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد